همس أصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس أصحاب دخول

نهتم بكم لأنكم الأهم . عائلة همس أصحاب


descriptionماهية البلاغة و علومها Emptyماهية البلاغة و علومها

more_horiz
ماهية
البلاغة و علومها

نظرا لأهمية الموضوع ارتايت ان اكتبه لكم عسى ان يعجبكم وان لا تحسوا بالملل عند قرأته


I - ماهية البلاغة:

أ - لغة: بلغَ الشيء يبلغ ، بلوغا و بلاغـا: وصل وانتهى ، وابلغـه هو بلاغا و بلّغه تبليغا

البلاغة: الفصاحة ، و البَلغُ و البِلغُ : البليغ من الرجال، ورجل بليغ وبلغ : حسن الكلام فصيحه يُبلغ

بعبارة لسانه كُنة ما في قلبه و الجمع بلغاء ، و قد بلغ بالضم بلاغة أي صار بليغا

ب - اصطلاحا: هي تقرير المعنى في الأذهان من اقرب وجوه الكلام ، وقد نقل عبد اللطيف

الشريفي مجموعة من تعريفات العلماء العرب منها :

قال علي بن أبي طالب (ت40هـ): " البلاغة إفصاح قول عن حكمة مستغلقة و إبانة عن مشكل"

وقال الحسن بن علي(ت 42هـ) : " البلاغة إيضاح الملتبسات و كشف عوار الجهالات بأسهل ما يكون من العبارات" .

وقال خالد بن صفوان(ت 115هـ): " البلاغة إصابة المعنى والقصد إلى الحاجة ".

وقال الخليل بن احمد(ت 175هـ) : " البلاغة ماقرب طرفاه و بعد منتهاه" .

وقال ابن المعتز (ت 296هـ): " البلاغة البلوغ إلى المعنى و لم يطل سفر الكلام ".

وقال الروماني ( ت 384هـ): " البلاغة إيصال المعنى إلى القلب في أحسن صورة من اللفظ "
وقد أكثر ابن الرشيق من النقل عن الأدباء و البلاغيين في تعريف البلاغة و بيان شروطها و تميز
كثيرة في تعريف البلاغة دون نسبتها إلى أصحابها، و من هذه النقول ما نقله ابن رشيق حين قال: " قيل لبعضهم: ما البلاغة ؟ قال : إبلاغ المتكلم حاجته بحسن إفهام السامع و لذلك سميت بلاغة ، و قال آخر : البلاغة أن تفهم المخاطب بقدر فهمه من غير تعب عليك و قال أخر : البلاغة معرفة الفصل من الوصل،و قيل : البلاغة حسن العبارة مع صحة الدلالة ، و قيل البلاغة أن يكون أول كلامك يدل على آخره و أخره يرتبط بأوله.

II /- علوم البلاغة
1 - علم البيان و مسائله:
1.1 - تعريف علم البيان :و قد عرفه ابن منظور في لسان العرب قوله:
أ- لغة:البيان ما بُين به الشيء من الدلالة و غيرها ،و بان الشيء بيانا اتضح ، فهو بيّن و الجمع : أبيناء ، مثل هين وأهيناء ، و كذلك أبان الشئ فهو مبين. و البيان الفصاحة و اللسن، و كلام بيّن فصيح و البيان : الإفصاح مع ذكاء
ب- اصطلاحا: فهو أصول و قواعد يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق يختلف بعضها عن بعض في وضوح الدلالة العقلية على ذلك المعنى نفسه
2.1 - مسائل علم البيان:
1.2.1- التشبيه :
أ- لغة : التمثيل و هو مصدر مشتق من الفعل شبّه ،يقال شبهت هذا بهذا تشبيها أي مثله به.
ب- اصطلاحا : بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة هي الكاف أو نحوها ملفوظة أو مقدرة ، تقرب بين المشبه و المشبه به في وجه الشبه.
أ- أركانه:
- المشبه : وهو الأمر الذي يراد إلحاقه بغيره.
- المشبه به : و هو الأمر الذي يراد إلحاق غيره به.
و يسمى كل من المشبه و المشبه به طرفي التشبيه.
- وجه الشبه :وهو المعنى الجامع الذي يشترك فيه الطرفان ويكون فيه المشبه به اعرف و أشهر منه المشبه.
- أداة التشبيه : و هي اللفظ الذي يربط بين الطرفين و يدل على التشبيه.
ب- أقسام التشبيه:ينقسم التشبيه إلى:
- التشبيه البليغ : ما حذفت منه الأداة و وجه الشبه مثل قول المرقش.
النشر مسك و الوجوه دنا نير و أطراف الأكف عنم.
- التشبيه الضمني: هو نوع من التشبيه لا يوضع فيه المشبه و المشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة إنما يلمح التشبيه و يعرف من قرينة و مضمونه مثل قول أبي فراس الحمداني.
سيذكرني قومي إذا جدّ جدُّهم و في الليلة الظلماء يفتقد البدر.
- التشبيه التمثيلي:هو التشبيه الذي يكون فيه وجه الشبه صورة منتزعة من مركب، و من أمثلة ذلك قول المتنبي:
يهزّ الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب
2.2.1- المجاز:
أ- لغة : مصدر ميمي على وزن مفعل ، و هو إما أن يكون بمعنى الجواز و التعدية من جاز المكان و يجوزه إذا تعداه و قطعه
ب- اصطلاحا: هو اللفظ المستعمل في غير معناه الذي اصطلح عليه في التخاطب لعلاقة بين المعنى الحقيقي و المعنى المجازي مع قرينة مانعة إرادة المعنى الأصلي و العلاقة هي المناسبة بين المعنى الحقيقي و المعنى المجازي ، و العلاقات في المجاز كثيرة فهناك : العلاقة السببية، الآلية ، الزمانية..........
فإذا كانت العلاقة في المجاز علاقة مشابهة فالمجاز استعارة.
أ- أنواع المجاز: وهو نوعان:
- المجاز اللغوي : يكون في نقل اللفظ من معنا إلى معنى آخر بلابسه نحو: رعت الماشية الغيث.
- المجاز العقلي : يكون بإسناد الفعل أو معناه إلى غير صاحبه نحو: سال الوادي أي ماؤه.
3.2.1- الاستعارة:
أ- لغة : رفع الشئ وتحويله إلى مكان آخر، يقال استعار فلان سهما من كنانته، أي رفعه وحوله منها إلى يده.
ب- اصطلاحا: هي ضرب من المجاز اللغوي،و هي تشبيه حذف أحد طرفيه، أو انتقال كلمة من بيئة لغوية معينة إلى بيئة لغوية أخرى و علاقتها المشابهة دائما.
أ- أقسام الاستعارة :
- الاستعارة التصريحية : هي تشبيه بليغ حذف منه المشبه و صرح بالمشبه به ، كقول الشاعر :
و أقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
- الاستعارة المكنية : هي تشبيه حذف منه المشبه به و ذكر شئ من لوازمه ليدل عليه كقول البحتري:آتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما
4.2.1 - الكناية:
أ- لغة: مصدر كنى يكنوا أو كني، يكني، و الكني أو الكنو معناه الستر ، فالكناية ستر المقصود وراء لفظ أو عبارة أو تركيب.
ب- اصطلاحا: لفظ أطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى ، أو هي اللفظ الدال على معنيين مختلفيين حقيقة و مجازا من غير واسطة لا على جهة التصريح .
أ- أقسام الكناية :
- كناية عن صفة: وهي التي يطلب بها نفس الصفة ، و المراد بالصفة هنا الصفة المعنوية،كقول امرئ القيس : و تضحي فتيت المسك فوق فراشها نؤوم الضحى لم تنتطق عن تفضل
-
كناية عن موصوف : و بها تذكر الصفة و يستر الموصوف ، مع انه هو المقصود و الصفة هي اللازم من الموصوف و منها تنتقل إليه (كقوله تعالى :"
فاصبر لحكم ربك و لا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم ""
ماهية
البلاغة و علومها

descriptionماهية البلاغة و علومها Emptyرد: ماهية البلاغة و علومها

more_horiz
راااااااااااااااائع ممتاز جدا اختى ميمو ذكريتينى بالذى مضا

ازج زلوجا هزرفى زفازف هزف يبذ الناجيات الصوافنا
والصق روانفك بالجيوب وخذ المستر بشناترك واجعل حندورتيك الى فيهلى حتى لا انغى نغية الا وضعتها حماطة جلجانك

امثلة خرجت عن البلاغة اما لكثرة الحروف المتشابهة او لعدم التدارك الذهنى للمعنى


شكرا لك

descriptionماهية البلاغة و علومها Emptyرد: ماهية البلاغة و علومها

more_horiz
عاشق فى حضن النيل كتب:
راااااااااااااااائع ممتاز جدا اختى ميمو ذكريتينى بالذى مضا

ازج زلوجا هزرفى زفازف هزف يبذ الناجيات الصوافنا
والصق روانفك بالجيوب وخذ المستر بشناترك واجعل حندورتيك الى فيهلى حتى لا انغى نغية الا وضعتها حماطة جلجانك

امثلة خرجت عن البلاغة اما لكثرة الحروف المتشابهة او لعدم التدارك الذهنى للمعنى


شكرا لك

انت الرائع اخي مشكور على قراتك لموضوعي اتمنى انك لم تمل لطوله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى