همس أصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس أصحاب دخول

نهتم بكم لأنكم الأهم . عائلة همس أصحاب


descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Shawqi10-hp
قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى 1258262141
بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد شوقي.. أمير الشعراء

أحمد شوقي

أمير الشعراء
١٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٥
قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Ahmad_Shawki


قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Rienقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Rienقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Rien(في ذكرى وفاته : 13 من جمادى الآخرة 1351 هـ)
كان الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيه روحًاجديدة تبث فيه الحركة والحياة، وتعيد له الدماء في الأوصال، فتتورد وجنتاهنضرة وجمالاً بعد أن ظل قرونًا عديدة واهن البدن، خامل الحركة، كليل البصر.
وشاء الله أن يكون "البارودي" هو الذي يعيد الروح إلى الشعر العربي،ويلبسه أثوابًا قشيبة، زاهية اللون، بديعة الشكل والصورة، ويوصله بماضيهالتليد، بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة وتجاربه الغنية.
ولم يشأ الله تعالى أن يكون البارودي هو وحده فارس الحلبة ونجم عصره- وإنكان له فضل السبق والريادة- فلقيت روحه الشعرية الوثابة نفوسًا تعلقت بها،فملأت الدنيا شعرًا بكوكبة من الشعراء من أمثال: إسماعيل صبري، وحافظإبراهيم، وأحمد محرم، وأحمد نسيم، وأحمد الكاشف، وعبد الحليم المصري. وكانأحمد شوقي هو نجم هذه الكوكبة وأميرها بلا منازع عن رضى واختيار، فقد ملأالدنيا بشعره، وشغل الناس، وأشجى القلوب.
المولد والنشأة

ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في (20 من رجب 1287 هـ = 16 منأكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفةفي قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربيةحفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخصالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحقبمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائهمن مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا،فبدأ الشعر يجري على لسانه.
وبعد أن أنهى تعليمه بالمدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسةالحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بهاحديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمدالبسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير، فشجّعه، وكان الشيخ بسيوني يُدّرسالبلاغة في مدرسة الحقوق ويُنظِّم الشعر في مدح الخديوي توفيق فيالمناسبات، وبلغ من إعجابه بموهبة تلميذه أنه كان يعرض عليه قصائده قبل أنينشرها في جريدة الوقائع المصرية، وأنه أثنى عليه في حضرة الخديوي، وأفهمهأنه جدير بالرعاية، وهو ما جعل الخديوي يدعوه لمقابلته.
السفر إلى فرنسا

وبعد عامين من الدراسة تخرّج من المدرسة، والتحق بقصر الخديوي توفيق،الذي ما لبث أن أرسله على نفقته الخاصة إلى فرنسا، فالتحق بجامعة"مونبلييه" لمدة عامين لدراسة القانون، ثم انتقل إلى جامعة باريس لاستكمالدراسته حتى حصل على إجازة الحقوق سنة (1311هـ = 1893م)، ثم مكث أربعة أشهرقبل أن يغادر فرنسا في دراسة الأدب الفرنسي دراسة جيدة ومطالعة إنتاج كبارالكتاب والشعر.
العودة إلى مصر

عاد شوقي إلى مصر فوجد الخديوي عباس حلمي يجلس على عرش مصر، فعيّنهبقسم الترجمة في القصر، ثم ما لم لبث أن توثَّقت علاقته بالخديوي الذي رأىفي شعره عونًا له في صراعه مع الإنجليز، فقرَّبه إليه بعد أن ارتفعتمنزلته عنده، وخصَّه الشاعر العظيم بمدائحه في غدوه ورواحه، وظل شوقي يعملفي القصر حتى خلع الإنجليز عباس الثاني عن عرش مصر، وأعلنوا الحماية عليهاسنة (1941م)، وولّوا حسين كامل سلطنة مصر، وطلبوا من الشاعر مغادرةالبلاد، فاختار النفي إلى برشلونة في إسبانيا، وأقام مع أسرته في دارجميلة تطل على البحر المتوسط.
شعره في هذه الفترة

ودار شعر شوقي في هذه الفترة التي سبقت نفيه حول المديح؛ حيث غمرالخديوي عباس حلمي بمدائحه والدفاع عنه، وهجاء أعدائه، ولم يترك مناسبةإلا قدَّم فيها مدحه وتهنئته له، منذ أن جلس على عرش مصر حتى خُلع منالحكم، ويمتلئ الديوان بقصائد كثيرة من هذا الغرض.
ووقف شوقي مع الخديوي عباس حلمي في صراعه مع الإنجليز ومع من يوالونهم، لانقمة على المحتلين فحسب، بل رعاية ودفاعًا عن ولي نعمته كذلك، فهاجم رياضباشا رئيس النُظّار حين ألقى خطابًا أثنى فيه على الإنجليز وأشاد بفضلهمعلى مصر، وقد هجاه شوقي بقصيدة عنيفة جاء فيها:
غمرت القوم إطراءً وحمدًا
وهم غمروك بالنعم الجسام
خطبت فكنت خطبًا لا خطيبًا
أضيف إلى مصائبنا العظام
لهجت بالاحتلال وما أتاه
وجرحك منه لو أحسست دام
وبلغ من تشيعه للقصر وارتباطه بالخديوي أنه ذمَّ أحمد عرابي وهجاه بقصيدةموجعة، ولم يرث صديقه مصطفى كامل إلا بعد فترة، وكانت قد انقطعت علاقتهبالخديوي بعد أن رفع الأخير يده عن مساندة الحركة الوطنية بعد سياسةالوفاق بين الإنجليز والقصر الملكي؛ ولذلك تأخر رثاء شوقي بعد أن استوثقمن عدم إغضاب الخديوي، وجاء رثاؤه لمصطفى كامل شديد اللوعة صادق الأحزان،قوي الرنين، بديع السبك والنظم، وإن خلت قصيدته من الحديث عن زعامة مصطفىكامل وجهاده ضد المستعمر، ومطلع القصيدة:
المشرقان عليك ينتحبان
قاصيهما في مأتم والدان
يا خادم الإسلام أجر مجاهد
في الله من خلد ومن رضوان
لمّا نُعيت إلى الحجاز مشى الأسى
في الزائرين وروّع الحرمان
وارتبط شوقي بدولة الخلافة العثمانية ارتباطًا وثيقًا، وكانت مصر تابعةلها، فأكثر من مدح سلطانها عبد الحميد الثاني؛ داعيًا المسلمين إلىالالتفات حولها؛ لأنها الرابطة التي تربطهم وتشد من أزرهم، فيقول:
أما الخلافة فهي حائط بيتكم
حتى يبين الحشر عن أهواله
لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم
فمصيبة الإسلام من جُهّاله
ولما انتصرت الدولة العثمانية في حربها مع اليونان سنة (1315هـ = 1987م)كتب مطولة عظيمة بعنوان "صدى الحرب"، أشاد فيها بانتصارات السلطانالعثماني، واستهلها بقوله:
بسيفك يعلو والحق أغلب
وينصر دين الله أيان تضرب
وهي مطولة تشبه الملاحم، وقد قسمها إلى أجزاء كأنها الأناشيد في ملحمة،فجزء تحت عنوان "أبوة أمير المؤمنين"، وآخر عن "الجلوس الأسعد"، وثالثبعنوان "حلم عظيم وبطش أعظم". ويبكي سقوط عبد الحميد الثاني في انقلاب قامبه جماعة الاتحاد والترقي، فينظم رائعة من روائعه العثمانية التي بعنوان"الانقلاب العثماني وسقوط السلطان عبد الحميد"، وقد استهلها بقوله:
سل يلدزا ذات القصور
هل جاءها نبأ البدور
لو تستطيع إجابة
لبكتك بالدمع الغزير
ولم تكن صلة شوقي بالترك صلة رحم ولا ممالأة لأميره فحسب، وإنما كانت صلةفي الله، فقد كان السلطان العثماني خليفة المسلمين، ووجوده يكفل وحدةالبلاد الإسلامية ويلم شتاتها، ولم يكن هذا إيمان شوقي وحده، بل كان إيمانكثير من الزعماء المصريين.
وفي هذه الفترة نظم إسلامياته الرائعة، وتعد قصائده في مدح الرسول (صلىالله عليه وسلم) من أبدع شعره قوة في النظم، وصدقًا في العاطفة، وجمالاًفي التصوير، وتجديدًا في الموضوع، ومن أشهر قصائده "نهج البردة" التي عارضفيها البوصيري في بردته، وحسبك أن يعجب بها شيخ الجامع الأزهر آنذاك محدثالعصر الشيخ "سليم البشري" فينهض لشرحها وبيانها. يقول في مطلع القصيدة:
ريم على القاع بين البان والعلم
أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
ومن أبياتها في الرد على مزاعم المستشرقين الذين يدعون أن الإسلام انتشر بحد السيف:
قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا
لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
جهل وتضليل أحلام وسفسطة
فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم
ويلحق بنهج البردة قصائد أخرى، مثل: الهمزية النبوية، وهي معارضة أيضًا للبوصيري، وقصيدة ذكرى المولد التي مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا
لعل على الجمال له عتابًا
كما اتجه شوقي إلى الحكاية على لسان الحيوان، وبدأ في نظم هذا الجنسالأدبي منذ أن كان طالبًا في فرنسا؛ ليتخذ منه وسيلة فنية يبث من خلالهانوازعه الأخلاقية والوطنية والاجتماعية، ويوقظ الإحساس بين مواطنيه بمآسيالاستعمار ومكائده.
وقد صاغ شوقي هذه الحكايات بأسلوب سهل جذاب، وبلغ عدد تلك الحكايات 56حكاية، نُشرت أول واحدة منها في جريدة "الأهرام" سنة (1310هـ = 1892م)،وكانت بعنوان "الهندي والدجاج"، وفيها يرمز بالهندي لقوات الاحتلالوبالدجاج لمصر.
النفي إلى إسبانيا

وفي الفترة التي قضاها شوقي في إسبانيا تعلم لغتها، وأنفق وقته فيقراءة كتب التاريخ، خاصة تاريخ الأندلس، وعكف على قراءة عيون الأدب العربيقراءة متأنية، وزار آثار المسلمين وحضارتهم في إشبيلية وقرطبة وغرناطة.
وأثمرت هذه القراءات أن نظم شوقي أرجوزته "دول العرب وعظماء الإسلام"، وهيتضم 1400 بيت موزعة على (24) قصيدة، تحكي تاريخ المسلمين منذ عهد النبوةوالخلافة الراشدة، على أنها رغم ضخامتها أقرب إلى الشعر التعليمي، وقدنُشرت بعد وفاته.
وفي المنفى اشتد به الحنين إلى الوطن وطال به الاشتياق وملك عليه جوارحهوأنفاسه. ولم يجد من سلوى سوى شعره يبثه لواعج نفسه وخطرات قلبه، وظفرالشعر العربي بقصائد تعد من روائع الشعر صدقًا في العاطفة وجمالاً فيالتصوير، لعل أشهرها قصيدته التي بعنوان "الرحلة إلى الأندلس"، وهي معارضةلقصيدة البحتري التي يصف فيها إيوان كسرى، ومطلعها:
صنت نفسي عما يدنس نفسي
وترفعت عن جدا كل جبس
وقد بلغت قصيدة شوقي (110) أبيات تحدّث فيها عن مصر ومعالمها، وبثَّ حنينهوشوقه إلى رؤيتها، كما تناول الأندلس وآثارها الخالدة وزوال دول المسلمينبها، ومن أبيات القصيدة التي تعبر عن ذروة حنينه إلى مصر قوله:
أحرام على بلابله الدوح
حلال للطير من كل جنس
وطني لو شُغلت بالخلد عنه
نازعتني إليه في الخلد نفسي
شهد الله لم يغب عن جفوني
شخصه ساعة ولم يخل حسي
العودة إلى الوطن
عاد شوقي إلى الوطن في سنة (1339هـ = 1920م)، واستقبله الشعب استقبالاًرائعًا واحتشد الآلاف لتحيته، وكان على رأس مستقبليه الشاعر الكبير "حافظإبراهيم"، وجاءت عودته بعد أن قويت الحركة الوطنية واشتد عودها بعد ثورة1919م، وتخضبت أرض الوطن بدماء الشهداء، فمال شوقي إلى جانب الشعب،وتغنَّى في شعره بعواطف قومه وعبّر عن آمالهم في التحرر والاستقلالوالنظام النيابي والتعليم، ولم يترك مناسبة وطنية إلا سجّل فيها مشاعرالوطن وما يجيش في صدور أبنائه من آمال.
لقد انقطعت علاقته بالقصر واسترد الطائر المغرد حريته، وخرج من القفصالذهبي، وأصبح شاعر الشعب المصري وترجمانه الأمين، فحين يرى زعماء الأحزابوصحفها يتناحرون فيما بينهم، والمحتل الإنجليزي لا يزال جاثم على صدرالوطن، يصيح فيهم قائلاً:
إلام الخلف بينكم إلاما؟
وهذي الضجة الكبرى علاما؟
وفيم يكيد بعضكم لبعض
وتبدون العداوة والخصاما؟
وأين الفوز؟ لا مصر استقرت
على حال ولا السودان داما
ورأى في التاريخ الفرعوني وأمجاده ما يثير أبناء الشعب ويدفعهم إلى الأماموالتحرر، فنظم قصائد عن النيل والأهرام وأبي الهول. ولما اكتشفت مقبرة توتعنخ أمون وقف العالم مندهشًا أمام آثارها المبهرة، ورأى شوقي في ذلك فرصةللتغني بأمجاد مصر؛ حتى يُحرِّك في النفوس الأمل ويدفعها إلى الرقيوالطموح، فنظم قصيدة رائعة مطلعها:
قفي يا أخت يوشع خبرينا
أحاديث القرون الغابرينا
وقصي من مصارعهم علينا
ومن دولاتهم ما تعلمينا
وامتد شعر شوقي بأجنحته ليعبر عن آمال العرب وقضاياهم ومعاركهم ضدالمستعمر، فنظم في "نكبة دمشق" وفي "نكبة بيروت" وفي ذكرى استقلال سورياوذكرى شهدائها، ومن أبدع شعره قصيدته في "نكبة دمشق" التي سجّل فيها أحداثالثورة التي اشتعلت في دمشق ضد الاحتلال الفرنسي، ومنها:
بني سوريّة اطرحوا الأماني
وألقوا عنكم الأحلام ألقوا
وقفتم بين موت أو حياة
فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا
وللأوطان في دم كل حرٍّ
يد سلفت ودين مستحقُّ
وللحرية الحمراء باب
بكل يد مضرجة يُدَقُّ
ولم تشغله قضايا وطنه عن متابعة أخبار دولة الخلافة العثمانية، فقد كانلها محبًا عن شعور صادق وإيمان جازم بأهميتها في حفظ رابطة العالمالإسلامي، وتقوية الأواصر بين شعوبه، حتى إذا أعلن "مصطفى كمال أتاتورك"إلغاء الخلافة سنة 1924 وقع الخبر عليه كالصاعقة، ورثاها رثاءً صادقًا فيقصيدة مبكية مطلعها:
عادت أغاني العرس رجع نواح
ونعيت بين معالم الأفراح
كُفنت في ليل الزفاف بثوبه
ودفنت عند تبلج الإصباح
ضجت عليك مآذن ومنابر
وبكت عليك ممالك ونواح
الهند والهة ومصر حزينة
تبكي عليك بمدمع سحَّاح
إمارة الشعر

أصبح شوقي بعد عودته شاعر الأمة المُعبر عن قضاياها، لا تفوته مناسبةوطنية إلا شارك فيها بشعره، وقابلته الأمة بكل تقدير وأنزلته منزلة عالية،وبايعه شعراؤها بإمارة الشعر سنة (1346هـ = 1927م) في حفل أقيم بدارالأوبرا بمناسبة اختياره عضوًا في مجلس الشيوخ، وقيامه بإعادة طبع ديوانه"الشوقيات". وقد حضر الحفل وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه، وأعلنحافظ إبراهيم باسمهم مبايعته بإمارة الشعر قائلاً:
بلابل وادي النيل بالشرق اسجعي
بشعر أمير الدولتين ورجِّعي
أعيدي على الأسماع ما غردت به
براعة شوقي في ابتداء ومقطع
أمير القوافي قد أتيت مبايعًا
وهذي وفود الشرق قد بايعت معي
مسرحيات شوقي

أحمد شوقي و سعد زغلول

بلغ أحمد شوقي قمة مجده، وأحس أنه قد حقق كل أمانيه بعد أن بايعهشعراء العرب بإمارة الشعر، فبدأ يتجه إلى فن المسرحية الشعرية، وكان قدبدأ في ذلك أثناء إقامته في فرنسا لكنه عدل عنه إلى فن القصيد.
وأخذ ينشر على الناس مسرحياته الشعرية الرائعة، استمد اثنتين منها منالتاريخ المصري القديم، وهما: "مصرع كليوباترا" و"قمبيز"، والأولى منهماهي أولى مسرحياته ظهورًا، وواحدة من التاريخ الإسلامي هي "مجنون ليلى"،ومثلها من التاريخ العربي القديم هي "عنترة"، وأخرى من التاريخ المصريالعثماني وهي "علي بك الكبير"، وله مسرحيتان هزليتان، هما: "الست هدي"،و"البخيلة".
ولأمر غير معلوم كتب مسرحية "أميرة الأندلس" نثرًا، مع أن بطلها أو أحد أبطالها البارزين هو الشاعر المعتمد بن عباد.
وقد غلب الطابع الغنائي والأخلاقي على مسرحياته، وضعف الطابع الدرامي،وكانت الحركة المسرحية بطيئة لشدة طول أجزاء كثيرة من الحوار، غير أن هذهالمآخذ لا تُفقِد مسرحيات شوقي قيمتها الشعرية الغنائية، ولا تنفي عنهاكونها ركيزة الشعر الدرامي في الأدب العربي الحديث.
مكانة شوقي

منح الله شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظمالقصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول،يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًاعنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري مايتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعرعربي قديم أو حديث.
وكان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربيفي عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغةوالأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيلبأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهدعلى ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقونفي دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التينظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.
وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألفمع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًاصافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.
وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع علىآدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه ومااستحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.
وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، ولهفي ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها فيمطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"،و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيهمن وعظ في عبارات مسجوعة.
وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمدصبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًاجديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".
وفاته

ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموتفاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض بهشباب مصر، وفاضت روحه الكريمة في (13 من جمادى الآخرة = 14 من أكتوبر1932م.
من مراجع الدراسة:

*
أحمد شوقي: الشوقيات – تحقيق علي عبد المنعم عبد الحميد – الشركة المصرية العالمية للنشر – القاهرة (2000م). *
شكيب أرسلان: شوقي أو صداقة أربعين سنة – مطبعة عيسى البابي الحلبي – القاهرة (1355 هـ = 1936م). *
شوقي ضيف: شوقي شاعر العصر الحديث – دار المعارف – القاهرة (1975م). *
عبد الرحمن الرافعي: شعراء الوطنية – مكتبة النهضة المصرية – القاهرة (1373هـ = 1954م). *
ماهر حسن فهمي: أحمد شوقي – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة (1985م). *
محمد مندور: أحمد شوقي – منشورات المكتب التجاري – بيروت (1970م)..



قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى 11020162214yv0


descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyرد: قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
بني القبطِ إخوانُ الدُّهورِ ، رويدكم

نوع القصيدة : فصحى



بني القبطِ إخوانُ الدُّهورِ ، رويدكم هبوه يسوعاً في البريّة ِ ثانيا
حملتمِ لحكمِ اللهِ صلبَ ابنِ مريمٍ وهذا قضاءُ الله قد غالَ غاليا
سديدُ المرامِي قد رماه مُسَدِّدٌ وداهية ُ السُوَّاسِ لاقى الدَّوَاهيا
وواللهِ ، لو لم يطلقِ النارَ مطلقٌ عليه، لأَوْدَى فجأَة ً، أَو تَداوِيا
قضاءٌ، ومِقدارٌ، وآجالُ أَنفُسٍ إذا هي حانت لم تُؤخَّرْ ثوانيا
نبيدُ كما بادت قبائلُ قبلنا ويبقى الأنامُ اثنينِ : ميتاً ، وناعياً !
تعالوا عسى نطوي الجفاءَ وعهده وننبذُ أسبابَ الشِّقاقِ نواحيا
أَلم تكُ مصرٌ مهدَنا ثم لَحْدَنا وبينهما كانت لكلِّ مغانيا ؟
ألم نكُ من قبل المسيحِ ابن مريمٍ و موسى وطه نعبُدُ النيلَ جاريا؟
فَهلاَّ تساقيْنا على حبِّه الهَوَى وهلاَّ فديْناه ضِفافاً ووادِيا؟
وما زال منكم أَهلُ وُدٍّ ورحمة ٍ وفي المسلمين الخيرُ ما زالَ باقيا
فلا يثنِكم عن ذمَّة قتلُ بُطرُسٍ فقِدْماً عرفنا القتلَ في الناس فاشيا

descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyرد: قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
حُسامُك من سقراطَ في الخطب أَخْطَبُ

نوع القصيدة : فصحى




حُسامُك من سقراطَ في الخطب أَخْطَبُ وعودك من عود المنابر اصلبُ

ملكتَ سَبِيلَيْهِمْ:ففي الشرق مَضْرِبٌ لجيشك ممدودٌ ، وفي الغرب مضرب
وعزمك من هومير أمضى بديهة وأجلى بياناً في القلوب ، واعذب
وإن يذكروا إسكندراً وفتوحه فعهدُك بالفتح المحجَّل أَقرب
ثمانون ألفاً أسد غابٍ ، ضراغمٌ لها مِخْلبٌ فيهم، وللموتِ مخلب
إِذا حَلمتْ فالشرُّ وسْنانُ حالمٌ وإن غضبتْ فالشرُّ يقظان مغضب
ومُلكُك أرقى بالدليل حكومة ً وأَنفذُ سهماً في الأُمور، وأَصوَب
وتغشى أَبِيّاتِ المعاقل والذُّرا فثيِّبُهُنَّ البِكْرُ، والبكْرُ ثَيِّب
ظهرتَ أَميرَ المؤمنين على العدا ظهوراً يسوء الحاسدين ويتعب
يقود سراياها ، ويحمي لواءها حوائرَ، ما يدرين ماذا تخرِّب؟
سل العصر ، والأيام : والناس : هل نبا لرأْيك فيهم، أو لسيفكَ مَضْرِب
همُ ملأوا الدنيا جَهاماً، وراءَه جهامٌ من الأعوان أَهذَى وأَكذب
يجيء بها حيناً ، ويرجع مرة ً كما تَدفعُ اللّجَّ البحارُ وتَجْذِب
ويرمي بها كالبحر من كلِّ جانبٍ فكل خميسٍ لجة ٌ تتضرب
فلما استللت السيف أخلب برقهم وما كنت - يا برق المنية - تخلبُ
أخذتهم ، لا مالكين لحوضهم من الذَّودِ إلا ما أطالوا وأسهبوا
ويُنفذُها من كلِّ شعب، فتلتقي كما يتلاقى العارض المتشعب
ولم يتكلف قومك الأسد أهبة ً ولكنَّ خلقاً في السباع التأهب
ويجعلُ ميقاتاً لها تَنبري له كما دار يلقى عقرب السَّير عقرب
كذا الناس : بالأخلاق يبقى صلاحهم ويذهب عنهم أمرهم حين يذهب
فظلت عيونُ الحرب حيرى لما ترى نواظرَ ما تأْتي الليوثُ وتُغرِب
تبالغ بالرامي، وتزهو بما رمى وتعجب بالقواد ، والجندُ أعجب
ومن شرف الأوطان ألا يفوتها حسامٌ معِزٌّ، أو يَراعٌ مهذَّب
أمِنَّا الليالي أَن نُرَاع بحادثٍ ومُلْهمِها فيما تنال وتكسِب
وما الملك إلا الجيش شأْنا ومظهراً ولا الجيشُ إِلا رَبُّهُ حين يُنسب

descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyرد: قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
سُوَيْجعَ النيلِ، رفقاً ، بالسُّوَيْداءِ = فما تُطيق أَنينَ المفردِ النائي
لله وادٍ كما يَهْوَى الهوى عَجَبٌ = تركتَ كلَّ خَليٍّ فيه ذا داء
وأَنتَ في الأَسْرِ تشكو ما تُكابده = لصخرة ٍ من بني الأَعجام صَمَّاء
الله في فَنَن تلهو الزمانَ به = فإنَّما هو مشدودٌ بأَحشائي
وفي جوانحك اللاَّتي سمحْت بها = فلو ترفَّقْت لم تسمح بأَعضائي
ماذا تريد بذي الأناتِ في سهري؟ = هذي جفوني تسقِي عهدَ إغفائي
حَسْبُ المضاجعِ مني ما تعالج من جَنْبي، ومن كبدٍ في الجنْب حَرّاء
أُمْسِي وأُصْبِحُ مِنْ نَجْواك في كَلَفٍ حتى ليَعْشَقُ نُطقي فيك إصغائي
الليلُ يُنِهضني من حيث يُقعدني والنجمُ يَملأُلي، والفكُر صَهبائي
آتي الكواكبَ لم أَنقل لها قَدَماً لا ينقضي سهري فيها وإسرائي
وأَلحظُ الأَرضَ، أَطْوِي ما يكون إلى ما كان مِنْ آدمٍ فيها وحَوّاء
مُؤيَّداً بك في حِلّي ومُرْتَحَلي وما هُما غيرُ إصباحي وإمسائي
تُوحي إليّ الذي تُوحِي، وتسمع لي وفي سماعك بعد الوحي إغرائي

descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyرد: قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
خدعوهـا بقولهـم حسـنـاءوالغوانـي يغرهـن الثـنـاء
أتراهـا تنـاسـت اسـمـيلما كثرت في غرامها الأسماء؟
إن رأتني تميل عني، كإن لـمتـك بينـي وبينهـا أشيـاء!
نظـرة، فابتسامـة، فـسـلامفكـلام، فمـوعـد، فلـقـاء!
ففـراق يـكـون فـيـه دواءأو فراق يكـون منـه الـداء
يوم كنا ولا تسل: كيف كنـا؟نتهادى من الهوى مـا نشـاء
وعلينا مـن العفـاف رقيـبتعبت فـي ميراسـه الأهـواء
جادبتني ثوبي العصيي وقالتأنتـم النـاس أيهـا الشعـراء
فاتقوا الله في قلوب العـذارىفالعـذارى قلوبهـن هــواء

descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyرد: قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
يا أيها الدمعُ الوفيُّ ، بدارِ


يا أيها الدمعُ الوفيُّ ، بدارِ = نقضي حقوقَ الرفقة ِ الأَخيار
أَنا إن أَهنتُك في ثراهم فالهوى = والعهدُ أن يبكوا بدمعٍ جاري
هانوا وكانوا الأكرمين ، وعودروا = بالقَفْر بعدَ منازلٍ وديار
لهفي عليهم؛ أُسْكِنوا دورَ الثرى = من بعد سكنى السمع والأبصار
أين البشاشة ُ في وسم وجهوهم = والبشرُ للندماءِ والسُّمّار؟
كنا من الدنيا بهم في رَوْضة ٍ = مروا بها كنسائم الأسحار
عطفاً عليهم بالبكاءِ وبالأَسى = فتعهدُ الموتى من الإيثار
يا غائبينَ وفي الجوانح طيفهم = أَبكيكُمُ من غُيَّبٍ حُضَّار
بيني وبينكمُ وإن طال المدى = سفرٌ سأزمعُه من الأسفار
إني أَكادُ أَرى محلِّيَ بينكم = هذا قَرارُكُمُ، وذاك قَراري
أوَ كلَّما سمح الزمان وبشِّرتْ = مصرٌ بفردٍ في الرجال مَنار
فُجعَتْ به، فكأَنه وكأَنها = نجمُ الهداية لم يدمْ للساري ؟
إنّ المصيبة َ في الأَمين عظيمة ٌ = محمولة ٌ لمشيئة ِ الأقدار
في أَرْيَحيٍّ ماجدٍ مُسْتَعْظَمٌ = رُزْءُ الممالكِ فيه والأَمصار
أوفى الرجالِ لعهدهِ ولرأيهِ = وأبرّهم بصديقهِ والجار
وأَشَدُّهم صَبراً لمعتقَداتِه = وتأَدُّباً لمجادلٍ ومماري
يَسقي القرائحَ هادئاً مُتواضعاً = كالجَدول المُترقْرِقِ المتواري
قلْ للسَّماءِ تَغُضُّ من أَقمارها = تحت الترابِ أحاسنُ الأقمار
من كل وضَّاءِ المآثر فائتٍ = زُهرَ النجومِ بزهْره السيّار
تمضي الليالي لا تنال كماله = بمعيب نقصٍ أو مَشِينِ سرار
آثاره بعدَ المواتِ حياته = إنّ الخلودَ الحقَّ بالآثار
يا منْ تفرَّد بالقضاءِ وعلمهِ = إلا قضاءَ الواحد القهّار
ما زِلتَ ترجوه، وتخشى سهْمَه = حتَّى رمَى فأَحطْتَ بالأَسرار
هلا بُعثتَ فكنت أَفصحَ مخْبَراً = عمّا وراءَ الموتِ من لازار؟
انفضْ غبارَ الموتِ عنكَ وناجني = فعَسَايَ أَعلمُ ما يكون غُباري
هذا القضاءُ الجِدُّ، فارْوِ، وهات عن = حكمِ المنية ِ أصدقَ الأخبار
كلُّ وإن شغفتهُ دنياه هوى ً = يوماً مطلقها طلاقَ نوار
لله جامعة ٌ نَهضْتَ بأَمرها = هي في المشارقِ مَصدرُ الأَنوار
أمنية ُ العقلاءِ قد ظفروا بها = بعد اختلافِ حوادثٍ وطواري
والعقلُ غاية ُ جَرْيه لأَعنَّة ٍ = والجهلُ غاية ُ جريه لعثار
لو يعلمون عظيمَ ما ترجى له = خرجَ الشحيحُ لها من الدينار
تشْرِي الممالكُ بالدَّم استقلالَهَا = قوموا اشتروه بفضَّة ٍ ونُضار
بالعلم يُبنى الملكُ حقَّ بِنائه = وبه تُنال جلائلُ الأَخطار
ولقد يُشاد عليه من شُمِّ العُلا = ما لا يُشادُ على القنا الخطَّار
إن كان سَرَّك أَن أَقمتَ جِدارها = قد ساءَها أَن مالَ خيرُ جِدار
أضحت من الله الكريم بذمّة ٍ = مَرْموقة ِ الأَعوانِ والأَنصار
كُلِئَتْ بأَنظار العزيزِ، وحُصِّنَتْ = بفؤادَ: فهي مَنيعة الأَسوار
وإذا العزيزُ أَعارَ أَمراً نظرة ً = فاليمنُ أَعجلُ، والسُّعودُ جَواري
ماذا رأَيتَ من الحجاب وعُسرِه = فدعوتنا لترفُّقِ ويسارِ ؟
رأيٌ بَدا لك لم تجدْه مُخالفاً = ما في الكتاب وسنَّة ِ المختار
والباسِلان: شجاعُ قلبٍ في الوَغى = وشجاعُ رأيٍ في وغى الأفكار
أوددتُ لو صارتْ نساءُ النيلِ = ما كانت نساءُ قُضاعة ٍ ونِزار؟
يَجمعن في سلم الحياة ِ وحربِها = بأْسَ الرِّجالِ وخَشية َ الأَبكار
إن الحجابَ سماحة ٌ ويسارة ٌ = لولا وحوشٌ في الرجال ضواري
جَهِلوا حقيقتَه وحِكْمة حُكمه = فتجاوزوه إلى أَذى ً وضِرار
يا قبّة الغوري تحتكِ مأتمُ = تَبقى شعائرُه على الأَدهار
يُحييه قومٌ في القلوب على المدى = إن فاتهم إحياؤه في دار
هيهات! تُنسَى أُمة ٌ مدفونة ٌ = في أَربعين من الزمان قِصار
إن شئتَ يوماً أَو أَردت فحقبة ً = كلٌّ يمرُّ كليلة ٍ ونهار
هاتوا ابنَ ساعدة ً يؤبِّنُ قاسماً = وخذوا المراثِيَ فيه من بَشَّار
من كلِّ لائقة ٍ لباذخ قدرِه = عصماءَ بينَ قلائد الأشعار

descriptionقصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى Emptyرد: قصائد احمد شوقى امير الشعراء , موسوعة أمير الشعراء احمد شوقى

more_horiz
ضُمِّي قِنَاعَكِ يَا سُعاَدُ أَوِ ارْفَعِي
هَذِي المحَاسِنُ مَا خُلِقْنَ لِبُرْقُعِ

الضَّاحِيَاتُ الضَّاحِكَاتُ ودُونَهَا

سِتْرُ الجَلاَلِ وبُعْدُ شَأْوِ المَطْلَعِ

يَا دُمْيَةً لا يُسْتَزَادُ جَمَالُهَا

زِيدِيه حُسْنَ المُحْسِنِ المُتَبَرِّعِ

مَاذَا عَلَى سُلْطَانِهِ من وَقْفَةٍ

لِلضَّارِعِينَ وَعَطْفَةٍ لِلْخُشَّعِ

بَلْ مَا يَضُرُّكِ لَوْ سَمَحْتِ بِجَلْوَةٍ

إِنَّ العَرُوسَ كَثِيرَةُ المُتَطَلِّعِ

لَيْسَ الحِجَابُ لِمَنْ يَعِزُّ مَنَالُهُ

إِنَّ الحِجَابَ لِهَيِّنٍ لَمْ يُمْنَعِ

أَنْتِ الَّتِي اتَّخَذَ الجَمَالُ لِعِزِّهِ

مِنْ مَظْهَرٍ وَلِسِرِّهِ مِنْ مَوْضَعِ

وَهْوَ الصَّنَاعُ يَصُوغُ كُلَّ دَقِيقَةٍ

وَأَدَقَّ مِنْكِ بَنَانُهُ لَمْ تَصْنَعِ

لَمَسَتْكِ رَاحَتُهُ وَمَسَّكِ رُوحُهُ

فَأَتَى البَدِيعُ عَلَى مِثَالِ المُبْدِعِ

الله ِفي الأَحْبَارِ مِنْ مُتَهَالِكٍ

نِضْوٍ وَمَهْتُوكِ المُسُوكِ مُصَرَّعِ

مِنْ كُلِّ غَاوٍ فِي طَوِيَّةِ رَاشِدٍ

عَاصِي الظَّوَاهِرِ فِي سَرِيرَةِ طَيِّعِ

يَتَوَهَّجُونَ وَيُطْفِئُونَ كَأَنَّهُمْ

سُرُجُ بِمُعْتَرَكِ الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ

عَلِمُوا فَضَاقَ بِهِمْ وشَقَّ طَرِيقُهُمْ

والجَاهِلُونَ عَلَى الطَّرِيقِ المَهْيَعِ

ذَهَبَ ابْنُ سِينَا لَمْ يَفُزْ بِكِ سَاعَةً

وَتَوَلَّتِ الحُكَمَاءُ لَمْ تَتَمَتَّعِ

هَذَا مَقَامُ كُلِّ عِزٍّ دُونَهُ

شَمْسُ النَّهَارِ بِمِثْلِهِ لَمْ تَطْمَعِ

فَمُحَمَّدٌ وَالمَسِيحُ تَرَجَّلاَ

وَتَرَجَّلَتْ شَمْسُ النَّهَارِ لِيُوشَعِ

مَا بَالُ أَحْمَدَ عَيَّ عَنْكِ بَيَانُهُ

بَلْ مَا لِعِيسَى لَمْ يَقُلْ أَوْ يَدَّعِ

وَلِسَانُ مُوسَى انْحَلَّ إِلاَّ عُقْدَةٌ

مِنْ جَانِبَيْكِ عِلاَجُهَا لَمْ يَنْجَعِ

لَمَّا حَلَلْتِ بِآدَمَ حَلَّ الحُبَى

وَمشَى عَلَى المَلَأِ السُّجُودِ الرُّكَّعِ

وَأَرَى النُّبُوُّةَ فِي ذُرَاكِ تَكَرَّمَتْ

فِي يُوسُفَ وَتَكَلَّمَتْ فِي المُرْضَعِ

وَسَقَتْ قُرَيْشٌ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ

بِالبَابِلِيِّ مِنَ البَيَانِ المُمْتِعِ

وَمَشَتْ بِمُوسَى فِي الظَّلاَمِ مُشَرَّدًا

وَحَدَتْهُ فِي قُلَلِ الجِبَالِ اللُمَّعِ

حَتَّى إِذَا طُوِيَتْ وَرِثْتِ خِلاَلَهَا

رُفَعَ الرَّحِيقِ وَسِرُّهُ لَمْ يُرْفَعِ

قَسَمَتْ مَنَازِلَكِ الحُظُوظُ فَمَنْزِلاً

أَتْرَعْنَ مِنْكِ وَمَنْزِلاً لَمْ تَتْرَعِ

وَخَلِيَّةٌ بِالنَّحْلِ عَمِيرَةٌ

وَخَلِيَّةٌ مَعْمُورَةٌ بِالتُبَّعِ

وَحَظِيرَةٌ قَدْ أُودِعَتْ غُرَرَ الدُّمَى

وَحَظِيرَةٌ مَحْرُومَةٌ لَمْ تُودَعِ

نَظَرَ الرَّئِيسُ إِلَى كَمَالِكِ نَظْرَةً

لَمْ تَخْلُ مِنْ بَصَرِ اللَّبِيبِ الأَرْوَعِ

فَرَآهُ مَنْزِلَةً تَعَرَّضُ دُونَهَا

قِصَرُ الحَيَاةِ وَحَالُ وَشْكِ المَصْرَعِ

لَوْلاَ كَمَالُكِ فِي الرّئِيسِ وَمِثْلِهُ

لَمْ تَحْسُنِ الدُّنْيَا وَلَمْ تَتَرَعْرَعِ

اللهُ ثَبَّتَ أَرْضَهُ بِدَعَائِمٍ

هُمْ حَائِطُ الدُّنْيَا وَرُكْنُ المَجْمَعِ

لَو أَنَّ كُلَّ أَخِي يَرَاعٍ بَالِغٍ

شَأْوَ الرَّئِيسِ وَكُلَّ صَاحِبِ مِبْضَعِ

ذَهَبَ الكَمَالُ سُدًى وَضَاعَ مَحَلُّهُ

فِي العَالَمِ المُتَفَاوُتِ المُتَنَوِّعِ

يَا نَفْسُ مِثْلُ الشَّمْسِ أَنْتِ أَشِعَّةٌ

فِي عَامِرٍ وَأَشِعَّةٌ فِي بَلْقَعِ

فَإِذَا طَوَى اللهُ النَّهَارَ تَرَاجَعَتْ

شَتَّى الأَشِعَّةُ فَالْتَقَتْ فِي المَرْجَعِ

لَمَّا نُعِيتِ إِلَى المَنَازِلِ غُودِرَتْ

دَكًّا وَمِثْلُكِ فِي المَنَازِلِ مَا نُعِي

ضَجَّتْ عَلَيْكِ مَعَالِمًا وَمَعَاهِدًا

وَبَكَتْ فِرَاقَكِ بِالدُّمُوعِ الهُمَّعِ

آذَنْتِهَا بِنَوًى فَقَالَتْ لَيْتَ لَمْ

تَصِل الحِبَالَ وَلَيْتَهَا لَمْ تُقْطَعِ

وَرِدَاءِ جُثْمَانٍ لَبِسْتِ مُرَقَّمٍ

بِيَدِ الشَّبَابِ عَلَى المَشِيبِ مُرَقَّعِ

كَمْ بِنْتِ فِيهِ وَكَمْ خفِيَتْ كَأَنَّهُ

ثَوْبُ المُمَثِّلِ أَوْ ثِيَابُ المُرْفِعِ

أَسَئِمْتِ مِنْ دِيبَاجِهِ فَنَزَعْتِهِ

والخزُّ أَكْفَانٌ إِذَا لَمْ يُنْزَعِ

فَزِعَتْ وَمَا خَفِيَتْ عَلَيْهَا غَايَةٌ

لَكِنَّ مَنْ يَرِدِ القِيَامَةَ يَفْزَعِ

ضَرَعَتْ بِأَدْمُعِهَا إِلَيْكِ وَمَا دَرَتْ

أَنَّ السَّفِينَةَ أَقْلَعَتْ فِي الأَدْمُعِ

أَنْتِ الوَفِيَّةُ لاَ الذِّمَامُ لَدَيْكِ مَذْ

مُومٌ وَلاَ عَهْدُ الهَوَى بِمُضَيَّعِ

أَزْمَعْتِ فَانْهَلَّتْ دُمُوعُكِ رِقَّةً

وَلَو اسْتَطَعْتِ إِقَامَةً لَمْ تُزْمِعِي

بَانَ الأَحِبَّةُ يَوْمَ بَيْنِكِ كُلُّهُمْ

وَذَهَبْتِ بِالمَاضِي وَبِالمُتَوَقَّعِ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى