فيديو من هو شيخ الازهر الجديد معلومات عن الدكتور احمد
الطيب الدكتور احمد الطيب تعيين أحمد الطيب شيخاً للأزهراتصال هاتفي من
ألمانيا بتعيين أحمد الطيب شيخا للأزهر شيخ الازهر تعين احمد الطيب بديلا
للشيخ طنطاوى رحمه الله تعين شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب الشيخ محمد
سيد طنطاوى الرئيس حسنى مبارك يعين شيخ الازهر









الازهر - بالفيديو معلومات عن شيخ الازهر احمد الطيب Bsm


أصدر الرئيس محمد حسنى مبارك اليوم الجمعة،

القرار الجمهوري رقم 62 لعام
2010 بتعيين فضيلة الدكتور



أحمد محمد
أحمد الطيب شيخاً للأزهر.


وينص القرار على تعيين الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب

شيخا للأزهر، خلفاً للشيخ
محمد سيد طنطاوي

الذي توفي الأسبوع الماضي.




الازهر - بالفيديو معلومات عن شيخ الازهر احمد الطيب Ycfbugm


وكان شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي توفي
الأربعاء الماضي في السعودية عن عمر 81 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية.
وتعتبر جامعة الأزهر المرتبطة بالجامع والتي أسست في القرن العاشر أهم
مركز للتعليم الإسلامي السني في العالم، وتصدر المؤسسة فتاوى عدة لإرشاد
المسلمين.






الازهر - بالفيديو معلومات عن شيخ الازهر احمد الطيب Tayeb




أحمد الطيب (1946- ) رئيس جامعة الأزهر الشريف
ومفتى الديار المصرية الأسبق في الفترة من
10-3-2002م حتى 2003م.






الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر حاليا والمفتى
سابقا



وشيخ الازهر حاليا


شغل عدة مناصب
ونال ما نال من شهادات عليا


واليكم بعض من
تدرجاته العلمية التى حصل عليها




المؤهلات
العلمية:



الليسانس - شعبة
العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1969 م - مصر


ماجستير - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1971 م - مصر


دكتوراه - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1977 م -




مصر
الدرجات العلمية:



معيد -
1969 م


مدرس مساعد - 1971 م


مدرس - 1977 م


أستاذ مساعد - 1982 م


أستاذ - 1988 م مناصبه:


- عُين بكلية أصول الدين في 2 / 9 / 1969 م .


- عُين بدرجة أستاذ بالكلية في 6 / 1 / 1988 م .


- انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا (
مصر ) اعتباراً من 27 / 10 / 1990 حتى 31 / 8 / 1991 م .


- انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان مع منحه بدل العمادة
اعتباراً من 15 / 11 / 1995 م .


- عُين عميداً لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان في
العام الدراسي 1999 / 2000 م .





- المؤلفات:


- مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف : [ عرض ودراسة _ القاهرة 1402 ه
/ 1982 م ] .


- مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والماركسية ( بحث ) القاهرة 1982 م .


- مدخل لدراسة المنطق القديم _ القاهرة _ 1407 ه / 1987 م .


- مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف : عرض ودراسة [ القاهرة 1407 ه /
1982 م ] .


- أصول نظرية العلم عند الأشعري ( بحث ) القاهرة 1407 ه / 1982 م .


- بحوث في الفلسفة الإسلامية بالاشتراك مع آخرين _ جامعة قطر _ الدوحة 1414
ه / 1993 م .


- تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني _ القاهرة _
1997 م



ثانياً : الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة


- أسس علم الجدل
عند الأشعري ( بحث منشور في حولية كلية أصول الدين _ القاهرة _ العدد
الرابع _ 1987 م ) .


- التراث والتجديد _ مناقشات وردود ( بحث منشور في حولية كلية الشريعة
والقانون والدراسات الإسلامية بجامعة قطر العدد الحادي عشر 1414 ه / 1993 م
. ثالثاً : التحقيق


- تحقيق رسالة ( صحيح أدلة النقل في ماهية العقل ) لأبي البركات البغدادي ،
مع مقدمة باللغة الفرنسية ، نشر بمجلة المعهد العلمي الفرنسي بالقاهرة .
رابعاً : الترجمة


- ترجمة المقدمات الفرنسية للمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، نشر
بمجلة مركز بحوث السيرة والسنة _ جامعة قطر ، العدد الأول 1414 ه / 1998 م
.


- ترجمة كتاب
Osman yagya . 111stoir et classification de l oeuvred Ibn Arabi ( volumes ) من الفرنسية إلى العربية بعنوان ( مؤلفات ابن عربي )
تاريخها وتصنيفها _ القاهرة 1413 ه / 1992 م / .


- ترجمة كتاب :
Chodkiewicz Ptophetie et
saintete dans la doctrine d Ibn
Arabi من الفرنسية إلى العربية بعنوان : الولاية والنبوة عند
الشيخ محيي الدين ابن عربي ، دار القبة الزرقاء للنشر . مراكش _ المغرب
1419 ه / 1998 م . خامساً : أبحاث المؤتمرات والندوات :


- دراسة الفرنسيين عن ابن العربي وهو بحث ألقي في المؤتمر الدولي الأول
للفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بالقاهرة 20 – 22 أبريل 1996 م ونشر
بكتاب للمؤتمر .


- نظرات في قضية تحريف القرآن المنسوبة للشيعة الإمامية ( بحث ألقي بندوة
كلية أصول الدين بالقاهرة في 1 مايو 1997 م ) .


بعض من تصريحات الدكتور أحمد الطيب الصحفية


تساؤلات كثيرة تتردد بين الوقت والآخر عن الجدوي من مؤتمرات


الحوار بين الأديان التي تنعقد في أوربا ويحضرها ممثلون لجميع الأديان وهل
يصل الجميع في هذه الاجتماعات الي أرضية مشتركة تخلق بينهم نوعا من
التسامح وقبولا للآخر واحتراما له ولمقدساته هذه التساؤلات أجاب عنها
الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر الشريف في آخر مؤتمر شارك فيه
للحوار بين الأديان عقد في فالدتسيل بالنمسا تحت عنوان ما الذي تحب أن
تورثه للعالم من بعدك، اذ أنه وبمنتهي الصدق والصراحة فجر حقيقة يتجاهلها
الجميع وهي أنه ليس متفائلا من هذه المؤتمرات والندوات الحوارية حول الحب
والسلام، فأي حب وسلام يتحدث عنه الجميع والمنطقة العربية والاسلامية
تتعرض في كل يوم لانتهاكات وتدمير وحشي، فاذا بالجميع يصفق له تصفيقا حادا
لأنهم يدركون داخلهم أن ما قاله هو ما يعتمل في صدورهم ويريدون التصريح
به ولكن الخجل يمنعهم من ذلك وفي السطور التالية نتعرض لما حدث في ذلك
المؤتمر.



ماالذي تحب أن تورثه للعالم من بعدك؟ هذا السؤال طرحه مؤتمر عقد في فالد
تسيل بالنمسا منذ أيام شارك فيه 200 مشترك من خمس قارات و30 دولة وتحدث فيه
عشرة منهم أربعة قادة دينيون وكان المتحدث من مصر هو الدكتور أحمد الطيب
رئيس جامعة الأزهر ومفتي الديار المصرية السابق وفيه أجاب الدكتور الطيب
علي هذا السؤال بأن مايحب أن يورثه للعالم من بعده هو الحب والرحمة
والعدالة كقيم انسانية، وفاجأ الحاضرين جميعا بأن أعلن صراحة انه ليس
متفائلا من هذه المؤتمرات والندوات الحوارية حول الحب والسلام، لأن المنطقة
الاسلامية والعربية تعاني من تدمير وحشي يقوم به الغرب علي العراق
وأفغانستان وفلسطين وعلي الرغم من هذا الهجوم علي سياسات الغرب تجاه الدول
الاسلامية صفق جميع الحضور للدكتور أحمد الطيب تصفيقا حادا احتراما
لصراحته وشجاعته في اتفاق واضح معه وتأييد لآرائه التي تندد بالظلم والجور
علي البلاد الضعيفة.


وفي كلمته الختامية للمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام شدد الدكتور الطيب علي
كلمة العدالة كإحدي أهم القيم التي يجب أن تورث فقد حاول الحاضرون فرض قيمة
التراحم أو الحب كأهم قيمة ولكن الدكتور الطيب أصر علي أن كلمة العدالة
هي أهم قيمة إنسانية ووافق جميع الحضور علي ذلك.


الارهاب الغربي


وفي حوار صحفي أدلاه الدكتور أحمد الطيب لصحيفة نمساوية هاجم مجددا
السياسات الامريكية ومحاولاتها لتدمير العالم الاسلامي وإحداث الفرقة بين
المسلمين والمسيحيين فتحدث عن اليد الخفية التي تحاول اشعال الفتن الطائفية
مابين المسلمين والمسيحيين والمسلمين فيما بينهم والمسيحيين فيما بينهم.


وفي فيلم وثائقي لمعهد فالدتسيل سئل الدكتور الطيب عن رأيه في العمليات
الارهابية التي يقوم بها المسلمون من تفجيرات في المدن الأوروبية
والأمريكية فقال ان السبب في هذه الظاهرة هو الارهاب الغربي والأمريكي فهذا
رد علي الظلم الأمريكي وتساءل الدكتور الطيب لماذا تصرون دائما علي الربط
بين المسلمين والارهاب وتربطون هذه العمليات الارهابية بالدين الاسلامي،
علي الرغم من اننا لانربط بين العمليات الارهابية الغربية والأمريكية التي
سماها بوش بالحروب الصليبية بالدين المسيحي، وأجاب قائلا: ذلك لأن
المسيحية جزء لايتجزأ من عقيدتنا ، الغرب يستطيع ان يرفض الاسلام ولكننا
لانستطيع أن نرفض المسيحية لأنها جزء من عقيدتنا.


الاسلام والمسيحية


وفي محاضرة خاصة ألقاها الدكتور أحمد الطيب علي المشاركين المهتمين
بالحضارة الاسلامية علي هامش المؤتمر.. تكلم عن علاقة الاسلام بالمسيحية
واليهودية عبر العصور منذ بدايات الاسلام وحاول شرح العلاقة الحميمة التي
ربطت المسلمين بالمسيحيين خاصة في العصر المكي وعلاقة النبي بالأنبياء
السابقين، وعلاقة القرآن بالكتب السماوية السابقة موضحا انها كلها امتداد
لبعضها البعض في صورتها الأصلية غير المحرفة وشبه علاقة النبي صلي الله
عليه وسلم بالكتب والأنبياء السابقين بالوحدة العضوية.


في المكتبة التاريخية


وكتاريخ خاص للمتحدثين بالمؤتمر تم إدخال أهم إنجازاتهم الي مكتبة دير
فالدتسيل التاريخية وهي أشهر مكتبة تاريخية بالنمسا، وفيها أدخلت مقالة
الدكتور أحمد الطيب عن الاسلام والأديان


قطعا
لا أجيد الكلام عن الدكتور أحمد الطيب كما ينبغى


لكن أردت أن أعطى موجزا ملخصا عن جهوده

وفقه الله ودائما الى الأمام

https://www.youtube.com/v/zmH_A5zWTHk


منقول