همس أصحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس أصحاب دخول

نهتم بكم لأنكم الأهم . عائلة همس أصحاب


descriptionمحمد - بحر السريع(نماذج تطبيقية من الشعر العربي المعاصر )للباحث والناقد محمد عباس محمد عرابي Emptyبحر السريع(نماذج تطبيقية من الشعر العربي المعاصر )للباحث والناقد محمد عباس محمد عرابي

more_horiz
من بحور الشعر العربي
بحر السريع (نماذج تطبيقية من الشعر العربي المعاصر
دراسة من تأليف الناقد الأدبي/ محمد عباس محمد عرابي
البحر السريع :-سمي سريعا لسرعته في التذوق والتقطيع([1]) .
مستفعلن مستفعلن مفعولات



مستفعلن مستفعلن مفعولات.



ويأتي السريع تاماً ومشطوراً :- أ- السريع التام :-وفيه نجد عدة صور :-
1- العروض الصحيح والضرب صحيح :-ويمثلها قول نزار قباني تحت عنوان (زيتية العينين) وهي قصيدة عدتها واحد وعشرون بيتا يقول فيها ([2]):-
من ألف عام وأنا مبحر



ولم أصل ولم يصل زورقي.


أمضي على زمرد دافئ



يرهقني ، فديت يا مرهقي.


ولنزار قباني على هذه الصورة عدة قصائد منها (على الغيم) ([3]) ، وطولها ثلاثة عشر بيتا يقول ختامها :-
هل كان ينمو الورد في قمتي



لو لم تلهي أنت في ملعبي.


ومطلبي لديك ما يطلب ال



عصفور عند الجدول المعشب.



وله أيضاً في ديوان طفولة نهد قصيدة (العين الخضراء) التي في ثمانية عشر
بيتاً ، وقصيدة (لو) وهي أحد عشر بيتا ، وقصيدة (طفلتها) وهي أحد عشر
بيتاً ، وله في ديوان (قالت لي السمراء) قصيدة (خاتم الخطبة) وتقع في
اثنين وعشرين بيتاً ، وله في ديوان (قصائد) قصيدة (الجورب المقطوع) وهي
مقطوعة من سبعة أبيات ، وقصيدة شمع وتقع في أربعة عشر بيتاً ، وختامها([4]):-


والتفت الليل بأعصابه



إلى إزار بعد لم ينزع .


أين يدي لا خبر عن يدي



قبل سقوط الثلج كانت معي .




ويقول صالح جودت في " الثلاثية المقدسة " ([5]):-

من ساحة الإسراء في المسجد



من حرم القدس الطهور الندي .


أسمع في ركن الأسى مريما



تهتف بالنجدة للسيد .


وأشهد العداء قد أحرقوا



ركنا مشت فيه خطى أحمد .


وأبصر الأحجار محزونة



تهتف وا قدماه يا معتدي .




2- العروض صحيحة والضرب مذيل :- ويمثلها قول أمير الشعراء أحمد شوقي ([6]):-

أذعن للحسن عصى العنان


وحاولت عيناك أمرًا فكان.


يعيش جفناك لبث المنى



أو الأسى في قلب راج وعان .




و لإيليا أبي ماضي ثلاث قصائد في ديوانه على هذه الصورة الأولى (كمنجة الشوا) ([7]) وطولها ثمانية وعشرون بيتا ، والثانية بعنوان (عبد الله البستاني) ([8]) ، وعدتها خمسة وأربعون بيتا ، والثالثة بعنوان (أفاتحة أم ختام) ([9])، وتقع في اثنين وعشرون بيتا يقول عن عبد الله البستاني :-
أليس دنيا الصحو دنيا الكرى



ومثل ظل العيش ظل الممات ؟


تقسم الأشياء أفهامنا



و ليست النخلة إلا النواة .


وفي الغد الأمس ولكننا



للجهل قلنا : الدهر ماضٍ وآت.


بعض الردى فيه نجاة الفتي



وربما كان الردى في النجاة .



أما نزار فباني فله اثنا عشر بيتا تحت عنوان (رسالة حب صغيرة يقول في ختامها ) ([10]):-
دعي حكايات الناس لن تصبحي


كبيرة إلا بحبي الكبير..


ماذا تصير الأرض لو لم نكن



لو لم تكن عيناك ماذا تصير ؟



وله
قصيدة أخرى في ثلاثة عشر بيتا تحت عنوان ( العقدة الخضراء) ، وذلك في
ديوانه قصائد ، وله في ديوان (قالت لي السمراء) قصيدة مكونة من خمسة عشر
بيتا بعنوان (غرفتها) ، وفي ديوان (عفت سكون النار) للحساني عبد الله
قصيدتان على هذه الصورة الأولى بعنوان (كلام مرهق في أمسية حزينة) وعدتها
ثلاثة وعشرون بيتا والثانية (عالمان) وتقع في سبعة عشر بيتا ، منها قوله
([11]):-
ماذا ورداء الهدب يا دمعة



رقراقة ؟ ماذا وراء الجفون ؟


عيناك تنسابان نحو الثرى



لا تشغلي عينيك بالضاحكين .



3- العروض صحيحة والضرب مقطوع :-ويمثلها قول إيليا أبي ماضي تحت عنوان (الغاية المفقودة) ([12]) ، وهي قصيدة في أربعين بيتا :-
جنة أحلامي وأحلامها



ودار حبي وتصابيها.


نبكي من اليأس على شوكها



وكان يدميني ويدميها .


كانت تفطينا بأوراقها .



فصارت الدور تغطيها.



وله
قصيدة طويلة بعنوان (الأسطورة الأزلية) طولها سبعة وثلاثون ومائة بيت ،
استخدم فيها الصور الثلاث السابقة ، بتعدد الشخصيات المتحدثة في قصيدة ،
حتى وصل إلى الخاتمة فسار على نظام يقرب من الموشحات ، وأن بالعروض والضرب
كليهما مذيلين حيث قال :-


هم حددوا القبح فكان الجمال


وعرفوا الخير فكان الصلاح .




وللعقاد
في ديوانه ثلاث مقطوعات من الصورة الثلاثة ، الأولى (إلى مهرجان السودان)
، والثانية (من تكون ومن لا تكون) والثالثة (ناسخ النور) .

كما أن لناجي مقطوعة على هذه الصورة يقول فيها ([13]):-

هيا فما في الأرض لي مطمع




و لا أرى لي بعدها شيئا .



وله
قطعة أخرى بعنوان (المنسي) في ثمانية أبيات ، وقصيدة بعنوان(شكر واعتذار)
في خمسة عشر بيتا أما نزار قباني فما أكثر قصائده التي نسجت على هذه
الصورة منها قصيدة أنا محرومة وهي في تسعة أبيات ختامها منها
([14]) :-
من فضلنا من بعد أفضالنا أنا اخترعنا عالم الحلم
وفي ديونه قصائد قصيدة بعنوان (كم الدانتيل) البالغة خمسة عشر بيتا منها قصيدة (المدخنة الجميلة)الواقعة في عشرين بيتا

لا تؤمن العيون إن سالمت


صحو العيون الخضر أمطار.



وفي ديوانه (طفولة نهد) قصيدة بعنوان (بيت) وهي في ستة أبيات وقصيدة (نار) البالغة أحد عشر بيتا.
وللحساني عبد الله قصيدة تحت عنوان (عودة) ([15]) ، في اثني عشر بيتا ختامها :-

الصمت من حولي وفي باطني


صمت دفين قرَّ في لحد.



أ‌- السريع المشطور:- 1- العروض هي الضرب وهي موقوفة :-وهي تتشابه مع الرجز المشطور ومنها المقطع الثاني من قصيدة (لؤلؤة في القلب) ([16])لفاروق شوشة الذي يقول فيه :-
يا فتنة المصور البارئ
وروعة العابد والقارئ




لكن موسيقي الرجز شدت الشاعر إليها في المقطع الرابع من القصيدة حيث يقول
هذي يدى تمتد هذا فمي .
يشدو ، وهذى نشوتي في دمي
ونفحة تغمرني فأحتمي.
وأستظل في حمى الأنجم.
وخطوة تحملني فأرتمي .



فضرب البيتين : الثالث ، والخامس (متفعلن) ، فخرجا بذلك من السريع المشطور إلى الرجز المشطور الصحيح الضرب .
2- العروض هي الضرب وهي مذيلة :-أي فاعلان ويمثلها قول ناجي في قصيدة نظمها رباعيات التزم حرف الروي في البيت الرابع منها جميعا([17]).
* يا شطر نفسي وغرامي الوحيد .

ما شئت يا ليلاي ، لا ما أريد .
يا من رأت حزني العميق البعيد .
داويت لي جرحي بجرح جديد.
* هتكت عن روحي خفي النقاب . فلم يزل يا ليل هذا الحجاب .
حتى مشت كفاك فوق العذاب .
يا ليل إني لشقي سعيد .



3- العروض هي الضرب وهي مقطوعة :- (فاعلْ) أو فعْلن بتسكين العين :- ويمثلها العقاد في ختام قصيدة هذا هو الحب([18]) :-
بنيتي هذا هو الحب .
فهمته ؟ كلا ولا عتب .
مسألة أسهلها صعب .
لا الناس تدريها ولا الكتب .
حسبك منها لو شفت حسب .
إشارة دق لها القلب.




وللحساني عبد الله قصيدة بعنوان (فرحة)([19]) يقول فيها من هذا :-
وأرهقني صحبة الصبر.
رغيبة الماء إلى النزر.
فجاءني بحر الهوى يجري .






وللعقاد قصيدة بعنوان (بيجو)([20]) نظمها في خماسيات ، التزم حرف الروي في البيت الخامس ، منها ست على الصورة الأولي ، وخمس على الصورة الثانية

130- أحمد سليمان ياقوت ، الأوزان الشعرية ، ص56.

131- نزار قباني ، قالت لي السمراء ، القاهرة ، مكتبة مدبولي ، د.ت، ص76.

132- نزار قباني ، طفولة نهد ، القاهرة ، مكتبة مدبولي ، د.ت ، ص37

133- نزار قباني ، قصائد ، القاهرة ، مكتبة مدبولى ، د.ت، ص139.

134- الله والنيل والحب.

136- ديوان أبي ماضي ، ص688. 135- الشوقيات ، ج2، ص140.
137- ديوان أبي ماضي ، ص688.
138- السابق ، ص266.










139- قصائد ، ص5.

140- عفت سكون النار ، ص55.

141- ديوان أبي ما ضي ، ص821.

142- ديوان ناجي ، ص148. 143- قصائد ، ص 67



144- عفت سكون النار ص39.
145- لؤلؤة في القلب ، ص27. 146 - ديوان ناجي ، ص173







147- ديوان العقاد ، ص753.

148- عفت سكون النار ، ص 129.

149- ديوان العقاد ، ص753.

descriptionمحمد - بحر السريع(نماذج تطبيقية من الشعر العربي المعاصر )للباحث والناقد محمد عباس محمد عرابي Emptyرد: بحر السريع(نماذج تطبيقية من الشعر العربي المعاصر )للباحث والناقد محمد عباس محمد عرابي

more_horiz
اضافة : يصنف اهل العروض البحور الشعرية ضمن خمس دوائر عروضية و هي المختلفة – المؤتلفة – المجتلبة –المشتبهة –المنفردة
و الدائرة المشتبهة الأصل فيها هو هذا البحر, البحر السريع


و هي اكبر دائرة عروضية لكونها تنطوي على تسعة ابحر منها ستة مستعملة و ثلاثة مهملة يتساوى فيها عدد البحور كثيرة الإستعمال .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى