منقووووول من أحد طلاب الفرقة 3
يروى ما حدث ويرسل رسالة الى سيادة العميد
--------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة إلى سيادة العميد أ.د/ أسامه عبدالمتعال 417311_3218743520885_1635322605_2708013_1129898950_n
رسالة إلى سيادة العميد أ.د/ أسامه عبدالمتعال

نظراً لما وجدناه من المقابلة مع سيادتكم وأساتذة قسم الفارماكولوجى
وإدارة الجلسة التى لم تسمح لنا بالتعبير بشكل كامل عن مشكلتنا الحقيقة
ومسار الجلسه الذى سار فى إتجاه يصرفنا عن المشكلة الرئيسية والحديث عن
أمور فرعيه
سئلتنا سابقاً يا سيادة العميد .. لماذا لم تثوروا بشأن
نتيجة الكيمياء التحليليه مع أن نسبة الرسوب متقاربة فى المادتين؟؟ ف رغم
تحفظنا الشديد جداً على نتيجة الكيمياء التحليلية إلا أن هذا يعكس أمر واحد
وهو أننا لسنا طلبه همجيه ونأخذ هذا الموقف من قسم الفارما لمجرد رسوب عدد
ضخم من الطلاب كما يريدون إظهار الصورة وشتان شتان بين هذا وذاكـ
نبدأ من هنا
أولاً:الدكتور /محمد صادق ووالله كلمة حق أقولها ما حرصت على حضور محاضرة
فى هذا القسم مثلما حرصت على تلك التى كانت لهذا الدكتور لأنى وكل زملائى
كنا نفهم ونسئل وعلاوة على ذلك أن ما تضمنه شرح الدكتور كان موجوداً فى
الكتاب بصورة جيدة ونعلم أنه من أصر أن ينزل جزءه فى كتاب القسم.. نأخذ
حقنا ولكن هذه الهدية الوحيدة لم تكن فى وقتها المناسب بل كانت بعد فوات
الأوان بعد أن إنتهى جزء الأوتونوميك أو"المحشى كما يروق لنا وصفه" ..
فلنسئل أنفسنا ماقيمة هذه الهدية إن لم تؤدى غرضها وهو أن ندخل إلى باقى
الأجزاء برؤيه أوضح .. وترانى عبرت بلفظ هدية مع أنه حق لى و واجب على
الدكتور ولكن فى هذه الظروف الإستثنائيه هى هديه غير عادية

ثانياً:الأستاذ الدكتور/ السيد محمد قفه .. والله ما حضرت لحضرتك سوى ثلاث
محاضرات ونصف المحاضرة الرابعه غادرت المدرج وأنا أقول "والله ما أنا راجع
تانى" وكيف لا .. وأنا أسمع طلاسم تمر عليا مر البرق بهذا الكم فى الوقت
الذى لا يوجد بين يدى كتاب أستطيع من خلاله أن أتواصل بأى شكل أو أن أحاول
فك هذه الشفره بعد أن أذهب إلى بيتى وإذا ما حاول أحد أن يسئل عن شئ أو
يطلب إعادة شئ إلا ويقابل برفض وتعنيف بل وإتهام بأنه يسعى لتعطيل المحاضرة
.. "أتسائل ما قيمة المحاضرة التى تمر دون أن أستفيد منها أى شئ" ويمر
اليوم تلو اليوم وأسئل زملائى إلى أين وصلتم فى جزء الدكتور سيد فيتحفوننى
بكميات ضخمه .. ولم أستسلم ولجأت إلى مقاطع اليوتيوب المشهورة ووالله كنت
أكتب الكتاب بخط يدى من الفيديو الذى أشاهده "يالاها من مآساة طالب
!!!!!!!!!!!!"
وتم ضغط الأربعة عشر ساعة المخصصة للجزء فى وقت قياسى
فكان ينزل لنا 3 محاضرات فى الأسبوع وأجبرنا على خوض إمتحان الشيت الأول
ونحن ما زلنا فى صدمة مما يحدث لنا وقبل أن ينزل الكتاب وقبل أن ينتهى جزء
الـ General " حـج مبرور وذنب مغفور يادكتور سيد"

ثالثاً:الدكتور/
أحمد منصور كنت أحضر محاضرته حباً وليس حرصاً ولما لا وهو يأتى بميكرفونه
الخاص والداتا الكفيلة بالتوضيح بشتى الطرق وتسئله يجاوب عليك ويعيد مرة
وأخرى إلى أن أكتفى وبعد المحاضرة يعطينا الداتا تنزل إلى المكتبة..هذا عنى
أما البعض الآخر فحضوره كان خوفاً مما يسمى بـ shock exam .. ومحاضرة بعد
أخرى وجدت بحوزتى حزمة من الورق لا أقوى على حملها!!!!!!! فالداتا بها صفحة
تحتوى على عنوان وأخرى على صورة ولكن لم نتوقف عند هذا فكنت أنا مكلف أمام
الدفعة بأن أقوم بإعادة إخراج هذه الدتا فى شكل Word مناسبة ومعقوله وهو
ما كان يستغرق ساعات طويلة جداً

رابعاً:الدكتور / محمد الشافعى فى
جزء CNS يشفق علينا عندما رأى جزءه فى كتاب القسم وقرر أن يساعدنا فأعطانا
14ورقة بها جزءالـ CNS كامل .. وعذراً خاننى التعبير .. بها عنواين الجزء
فقط كاملة ولا مجال لأخذ معلومه واحده منها ولكنى ملزم أن أحفظها كما هى
لأنها على حد تعبيره سيأتى منها 95% فى إمتحان الفاينل ونحن فى إمتحان
الفاينل نفاجئ بأسئلة بعيدة عما رأينا سابقاً "Anti-Emetics "ولحسن الحظ
أننى كنت من سئله فى مدرج الفرقة الأولى أثناء مروره أثناء الإمتحان وقلت
له أن الشرح لم يتضمن هذه الجزئيه فرد عليا " ولا تزعل نفسك إكتبوا الحاجات
اللى أخدناها Anti-acids ,Anti-Ulcers وكدة يعنى ويبقوا عناوين بس أنا
مبحبش الكلام الكتير" فضلاً عن هذه وجدنا نقطة ثانية سقطت علينا من حيث لا
ندرى .. يريد منا أن نقول الـ mechanism of action of BZDs antagonist
ووالله لم يقل لنا فى شرحه سوى إسمه فقط
ليس هذا فقط يا أستاذى ..
فسيادة الدكتور أخبرنا بأن جزء الـGIT لن يدخل فى الشيت الثانى |ونفاجئ
كعادتنا مرة تلو الأخرى| بنقاط من هذا الجزء داخل الشيت

رويداً
ليس بعد .. فالشيت الثانى كان ظلم بيّن بشهادة سيادة العميد بل وبأمر منه
.. فحينما قُرر إنتهاء إمتحانات الفاينل قبل يوم 25 يناير نزل إلى مدرج
الفرقة الثالثة وتحدث فى هاتفه إلى الدكتور سيد وقال له " يادكتور سيد
لوسمحت حاول تكنسل الجزء الباقى لأن الإمتحانات هتتقدم .. ويقابل برفض ..
ويلقى بحل آخر .. ممكن تلغى الشيت وتضيف درجته على الفاينل.. ويقابل برفض
آخر.. وأخيراً ينتهى الأمر إلى قوله إضغط الجزء الباقى أو إتصرف فيه "

وقد كان .. دخل علينا الدكتور سيد والدكتور محمد الشافعى وكأنه سباق للعدو
.. ليس هذا وفقط بل أجبرنا مرة أخرى على دخول الشيت الثانى بعد " كروتة"
الأجزاء المتبقيه
ولم يتوقف النزيف ولم يكتفى القسم بعد من تكبيد
الطلاب الخسائر والتعنت معهم حيث جاء رفض الدكتور سيد رئيس القسم إعطاء
نموذج إمتحان السنة السابقة ولم تنزل مذكرة إمتحانات
-قيل لنا أن السبب فى رسوب العدد الضخم هو جزء العملى !!!!!
أتسائل ماهو العملى وأخص بالذكر العملى الثانى .. كان إمتحان "نظرى عملى"
ولو تفكرت فى إسمه فقط لما فهمته أبداً هل هو أكذوبه قديمه أم سياسة باطلة
"نـ ـظـ ـرى عـ ـمـ ـلـ ـى" .. أطالب بأن أحفظ Curve وأطبعه فى الورقه ..
ويقولون رأفة بحالكم لم نمتحنكم فيها عملى .. ولم يوجد جهاز واحد يصلح
للشغل !!!!!!!!!!!!!!!!!!
فسروا لى أيها العقلاء مقولة "إمتحان نـ ـظـ ـرى عـ ـمـ ـلـ ـى"

والله إنها جريمة بشتى المقاييس يا دكتور سيد أن تعاملنا فى الورقة بما
يرضى الله وماحدث معنا وذكرته سابقاً لا يرضى عنه الله ولا أى إنسان
كتاب فى حاله يرثى لها .... ومعاملة لا تليق بآدمى ... وتعنت ليس له مثيل ... وسياسة لاتصلح

المهم الآن .. هل هذه مشكلة إستثانئية فى هذا القسم أم ماذا؟
الإجابة .. لا .. هى مشكلة هذا القسم كل سنة ولكـ أن تتبين بنفسك من أى
دفعه سواء الرابعه أو الخامسة بل وحتى الخريجين .. أو أى أحد من ضحايا رئيس
القسم وسياسته التى لا تضع فى إعتبارها الطالب مطلقاً ولا تضع فى إعتبارها
شئ يسمى القدرة الإستيعابيه للطالب .. سياسة تضر ضرر بالغ بالطالب وتجعل
منه بغبغاء يردد
وهذا ما نحن بصدده .. المشكلة لم تكن إستثنائية أبداً بل هى مشكلة كل الدفعات السابقة التى تأقلمت مع الوضع الخاطئ
وكما سُئلنا : لو كنتم نجحتم كلكوا كنتوا عملتوا المشكلة دى؟؟ وأنا أجبت
المشكلة موجودة بالفعل وكانت ستظهر فى العام القادم فى الـ Clinical
pharmacology ورد زميلى أحمد رد آخر فى قمة الروعه : نحن جميعاً نخشى ونخاف
من الدكتور سيد والخوف يتملكنا وكان يجب أن تقع كارثه أكبر من الخوف نفسه
حتى نتخطى خوفنا .. وهو ماحدث بالفعل .. الكارثة جعلتنا نتغلب على خوفنا
وحدثت الكارثة هذه فور رحيل الدكتور / محمد فهمى عن القسم !!!!!!!!!!!!!!!
وأرى على رحيله علامات إستفهام كثيرة فهو محبوب جداً فى الكلية من الجميع
إلا من رحم ربى Wink
إن كان هذا حال جميع من مر على هذا القسم بحضور رئيس
القسم فماذا عمن لازالوا ينتظرون ويترقبون مصيرهم .. هل نغض البصر حتى تمر
الأمور بسلام ونترك هؤلاء لمصيرهم ؟!!!!!!!!!
النظام إدارى بمعنى أن
رئيس القسم يمارس صلاحيته على مرؤسيه وهم بدورهم ينفذون توجيهاته وسياساته
على أساسها وكذا الحال بين الدكاترة والمعيدين "فهذا المعنى الوحيد للنظام
الإدارى"
"من رأى منكم منكراً فليغيره ......" حديث صحيح
نحن لا نبحث عن أنفسنا .. فما مضى قد مضى ولكن نبحث عن الإصلاح الواجب علينا
وأقول .. ليس جديد على دفعتنا"38" أن تسعى للإصلاح من تلقاء نفسها وتغير
الوضع الخاطئ لأنها تراه واجبها تجاه كليتها وتجاه الدفعات القادمه وهو حق
واجب على كل الفرق التى تهتم لأمر الكليه .. حتى يتعلمون بشكل صحيح

أنت يا سيادة العميد تعلم بوجود مشكلة حقيقية علماً واضحاً كما يعلم
الجميع وهى فى سياسة هذا القسم تحت توجيهات رئيسه .. ولا أريد لنفسى أن
أفسر إقرارك لهذه السياسة وغض البصر عنها بل ودعمها بهذا الشكل لأن الإجابة
ستكون صادمة لى ولغيرى


شكرأ سيادة العميد

Dr-Ebrahim Eltanbouly